ستة أسباب تبين أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني في تسويقك عبر الإنترنت

ستة أسباب تبين أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني  في تسويقك عبر الإنترنت
  • زهير أبو الريش
  • يناير 17, 2018

أكثر من 34% من الأشخاص حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني، هذا ما يعادل 2.5 بليون شخص. ومن المتوقّع زيادتهم خلال السنتين القادمتين ليصبحوا 2.8 بليون مُستخدم. أجل، فالبريد الإلكتروني أصبح شائعاً. مجموعة راديكاتي التي أتت بهذه المعلومات تعتقد أنّ  196 بليون رسالة بريد إلكتروني يتم إرسالها يوميّاً حول العالم، وأنّ من بين غالبية هذه المراسلات العامة 109 بليون رسالة  عمل.

دعونا نُبسّط الأمر.التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة حيوية وقوية للتواصل مع النّاس، أحضره لمنزلك وفكّر في خبراتك الخاصّة. هل تعرف أحداً لا يوجد لديه عنوان بريد إلكتروني؟ أنت بلا شك تستقبل أسبوعيّاً عدد من رسائل البريد الإلكتروني (HTML emails) ، (أنا واثق من ذلك). تقرأهم وتشعل حماسك عبرهم وحتى أنك تنتظر المزيد منهم. البريد الإلكتروني جزء كبير من حياتنا، جزء كبير جدّاً.

التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضاً أكثر وسيلة شخصية للوصول للعملاء المستهدفين. تكون الرسائل المرسلة من أصدقائك و عائلتك إلى جوار تحديثات البريد الإلكتروني من شركتك. لذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني يعمل بأفضل شكل عندما يكون أكثر خصوصية. يمكن تصميم رسائل البريد الإلكتروني بحسب نشاطات العملاء، بحيث يكون التواصل ذو صلة باهتماماتهم. يمكنك تغطية مواضيع مثل: التطورات في شركتك، الانتصارات، طلب الآراء والتغذية الراجعة من عملائك، هذه القائمة لا نهاية لها فعليّاً. مع وجود 2.5 بليون مُستخدم لن يذهب البريد الإلكتروني عشوائياً حيثما كان.

هل لازال باعتقادك أن التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس له علاقة بشركتك؟ سنقدم لكم ستة أسباب تفسر لماذا يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني  وسيلة  لا يجب تجاهُلها.

أولاً: هو أكثر تأثيراً من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (لإقناع العميل)

لا تُخطّئنا، مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر عنصر مهم للغاية في أي سياسة تسويق تجاري. كما تعتبر مواقع التواصل وسيلة قوية للتفاعل مع الجمهور و تقوية علاقاتك بهم، لذلك هي أول خطوة مهمة للوصول لهدفك النهائي (التحويل).

لكن عندما  يتعلق الأمر بتحويل الأشخاص إلى أعضاء وعملاء وداعمين، يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلتك لتحقيق ذلك. في دراسة  تمت عام 2013 بواسطة الشركة التجارية كوستورا وُجد أن إقناع العملاء واكتسابهم عن طريق البريد الإلكتروني تضاعف أربع مرات في الأربع سنوات الأخيرة السابقة لعام 2013. فيما بعد التسويق عبر البريد الإلكتروني استأثر بالفعل بما نسبته 7% من بين جميع عمليات الاستحواذ التي وقعت على الإنترنت.

ثانياً: الاقتصاد وفعالية التكلفة

التسويق عبر البريد الإلكتروني سهل وفعّال وغير مكلف. كما يتيح لأصحاب الأعمال الوصول لعدد كبير من العملاء مقابل مبلغ بسيط جداً للرسالة الواحدة. لدى مالكي المشاريع الصغيرة ميزانية محددة ، وهذا يجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني خيارهم الأفضل بدلاً من وسائل التسويق التقليدي مثل: التلفاز و الراديو والبريد العادي. في دراسة مشتركة بين shop.org و شركة فوريستر للأبحاث وُجد أنّ 85% من تجار التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية يعتبرون التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر وسيلة فعّالة في تكتيكات اكتساب العملاء.

بالمقارنة مع التسويق التقليدي حيث الطباعة ورسوم البريد وغيرها من الوسائل المُكلفة جداً لحملتك عبر البريد المباشر، نجد التسويق عبر البريد الإلكتروني يجعلك قادر على تحقيق صورة مماثلة مع ميزة إضافية تتجسّد بمواكبة و متابعة المعلومات المتاحة على الفور بنقرة واحدة على موقعك.

ربّما الصيانة الصحيحة لقائمة البريد الإلكتروني التي تزيد بدورها فوائد الدفع بنفس أهمية ما يفعله عائد الاستثمار عبر العلاقة الموطّدة مع المستلمين. وبالتالي مع بعضهم البعض ومع أعلى نسب استجابة  يجذبها التسويق عبر البريد الإلكتروني تحقق استجابات أكثر إيجابية، وأسرع، وأقل تكلفة. و بهذا يتحقق الربح لكلا الطرفين.

ثالثاً: شخصية وقابلة للتخصيص

في التسويق عبر البريد الإلكتروني، ما نفعله هو تقسيم الجمهور لقوائم، ونرسل لكل قائمة رسالة مصممة خصيصاً ليكون لها وقع وتأثير على القارئ وتزودهم بشيئ ذو قيمة.

عند قيامك بكتابة منشور على قنوات التواصل الاجتماعي تضع عنوان تخاطب الجمهور بأكمله، مثل: “إلى معجبينا الأعزاء، نود إعلامكم…الخ”، لكن عبر الاستخدام الصحيح لبرامج التسويق عبر البريد الإلكتروني يُمكنك مخاطبة الجمهور بشكل فردي و بالاسم، وتنشر مواضيع معينة لأعضاء معينين على قائمتك، وتصلهم دائما بخصوصية على البريد الشخصي الوارد. بحسب دراسة على موقع adestra وُجد أن الرسائل المستلمة التي تحتوي في عنوانها على اسم العميل، يرغب المستقبل بفتحها بنسبة 22.2% أعلى مما هو الحال في الرسائل الأخرى.

رسائل البريد الإلكتروني ليست مزعجة  ويجب أن لا تكون كذلك أبداً، بل يمكن استخدامها بشكل مدروس  لبناء الولاء والثقة  بالعلامة التجارية الخاصة بك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني مهم لبناء العلاقات مع الرُوّاد والقائدين والعملاء الحاليين وحتى مع العملاء السابقين، لأنه يعطيك الفرصة للتواصل معهم مباشرة عبر بريدهم الوارد في الوقت الذي يناسبهم. كُن لطيفاً وأنيقاً. لن تقتحم المساحة الخاصة بهم طالما تحدد رسالتك والمستلمين بحكمة ومنطق.

رابعاً: التأثير الموجه

سواء أدركت ذلك أو لا، كل شخص معتاد على ممارسة أمر ما على البريد الإلكتروني، مثل: الرد والإرسال وعمل أمر ما عبر النقر والاشتراك أو حتى الشراء المباشر. الآن فكر في ذلك، البريد الإلكتروني بطبيعته مجموعة معاملات، ويمكنك من خلاله توجيه الأشخاص لموقعك الإلكتروني وزيادة حركة المبيعات بشكل هائل. استخدامك للبريد الإلكتروني في تطوير مشروعك الصغير أو البدء في تشغيل  سياستك التسويقية، يُمكّنك من حصد النتائج على الفور.

خامساً: قابل للقياس

في التسويق عبر البريد الإلكترونيلا يوجد تخمين. فعند استعمالك لأي من برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكنك تتبع من  قام بفتح رسالتك، وأي الروابط تم النقر عليها، وكم عدد الأشخاص الغير مُشتركين. يمكنك بسهولة أخذ صورة عن أداء حملتك التسويقيةعبر البريد الإلكتروني، والقيام بالتعديلات، وتعزيز فاعليتك. مقاييس التسويق عبر البريد الإلكتروني مهمة لأنها تُذكرك بمراقبة وضبط كامل سياستك التسويقية عبر الإنترنت.

الكثير من برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني تسمح لك بعمل اختبارات منفصلة على مراسلاتك عبر البريد الإلكتروني. مثل اختبار A/B الذي يتم عبر البريد المباشر. يجدر بنا القول أن اختبار A/B ليس أساسيّاً في حملتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني، لكنه يكشف الكثير من المعلومات الثرية عن مشتركينك. هل عامة  يستجيبون بشكل أفضل للعناوين المغرية مثل “مجاناً”، أو”خصم20%”، أو”الآن للبيع”؟ أو هم أكثر ميولاً للمقدمة العاطفية التي ربما تخبرهم بما هو متوقع أن يجدوه في رسالتك. كل تلك الأمور يمكن اختبارها وإحصائها والتعلم منها وعمل التحسينات بناءً عليها.

سادساً: الهواتف الخلوية تسمح للأفراد أن يتفقدوا بريدهم الإلكتروني باستمرار

الهواتف الخلوية أصبحت منتشرة، لذلك نجد الناس يتفقدوا مراسلاتهم بشكل مستمر خلال وجودهم في ستاربكس مثلا، أو أثناء اجتماعهم في المكتب، أو في غرفة الانتظار لدى الطبيب، أو في المتجر، في كل مكان.

هناك بعض الأشخاص يعتقدون أنه مع ازدياد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، سيتم تجاهل البريد الإلكتروني ووضعه جانباً.

في دراسة تمت السنة السابقة على موقع Exacttarget بينت أن 91% من الأشخاص يستخدمون هواتفهم الذكية لدخول بريدهم الإلكتروني، في المقابل 75% من الأشخاص يستخدمون هواتفهم الذكية لدخول مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت. عدم استخدامك سياسة التسويق عبر البريد الإلكتروني يعني أن تفقد وسيلة يستخدمها غالبية الناس.

إذا استطعنا فعلها، أنت أيضاً تستطيع! ابدأ بالقليل من الخطوات البسيطة وابحث في أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لتسويق مشروعك الصغير عبر الإنترنت. حدّد قائمة الإشخاص الذين يرغبون بالإصغاء إليك (وابقِ في دماغك أنك لا تريد أن تكون شخص مزعج). استخدم خدمة بريد إلكتروني فعالة، اكتب ببراعة رسالة بريد إلكتروني لطيفة  وتفي بالغرض، ثم اضغط إرسال.