• الرئيسية
  • خمس أدوات لتوفير الوقت في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

خمس أدوات لتوفير الوقت في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

خمس أدوات لتوفير الوقت في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
  • زهير أبو الريش
  • نوفمبر 21, 2016

هل ترغب في تنظيم مهام التسويق التي تقوم بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

هل تبحث عن طريقة أفضل لإدارة جوانب متعددّة؟

في هذه المقالة ستتعرّف على خمسة من أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لتنظيم وتعزيز جهودك المبذولة في التسويق عبر تلك المواقع.

أولاً: موقع Everypost

 تسهل لنا منطقة النشر بالأبيض والأسود لهذا الموقع تحريك العمل وتنشيطه وتجعل تسويقك الإلكتروني متداول.

 بمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول لهذا الموقع يمكنك من أعلى يمين الشاشة أن تقوم بإضافة الحسابات المتعددة لك على مواقع التواصل. واختيار التحديثات التي ترغب بنشرها. يتيح لك الاتصال مع العديد من حساباتك على  Google+،Linkedin،Facebook،Twitter،Pinterest،Tumbler

واجهة الموقع بسيطة. على اليمين هناك أيقونة ممتازة تتيح لك أخذ المحتوى المرئي من مصادر متنوعة، مثل: Instagram، Flicker ،Youtube ،Linked in لتحصل على المحتوى المميز الخاص بك، الذي تود مشاركته مع الجمهور.

معظم منطقة العمل مخصصة لتنسيق النص المُراد نشره، وضع اختصار الرابط للمادة التي ستقوم بنشرها، وجدولة النشر. حيث يمكنك الاختيار بين أن يتم النشر في هذه اللحظة، أو أن تحدد موعد ليتم النشر فيه لاحقاً بشكل تلقائي.

القائمة على يسار نافذة الموقع تختفي تلقائياً أثناء العمل على المنشور، وبنقرة واحدة يمكنك إظهارها مرة أخرى، وهي مخصصة لأوامر الأرشفة، الجدولة الزمنية، والتحليل. هذا الموقع يوفر خمس عروض تتعلق بالأسعار (إحداهما مجانية)، ذلك يعتمد بالتأكيد على الميزات.

ثانياً: موقع Buffer

إذا كنت تبحث عن برنامج سهل الاستخدام، بسيط، يضمن لك فريق أكثر فعالية، عندها بالتأكيد سيكون هذا البرنامج هو مفتاحك لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي.

بمجرد أن تعمل حساب خاص بك، يمكنك اختيار مواقع التواصل التي تريد إضافتها.

من يسار نافذة الموقع يمكنك إضافة أو إزالة أي موقع تواصل لمنطقة العمل الخاصة بك، والاتصال مع صفحاتك وحساباتك.

عند القيام بذلك، تظهر لك نافذة المحتوى، لإنشاء المحتوى ومشاركته.

يمكنك الحصول على تقارير واسعة ومفصلة عن تسويقك عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تبويب التحليل. استخدم هذا التحليل في تطوير سياسات التسويق الخاصة بك.

بالانتقال للتبويب المجاور، استخدم تبويب الجدولة لوضع خطة زمنية لعملية النشر. إذا اخترت أن يقوم الموقع بالنشر التلقائي، تحدد له المعدل الزمني لتكرار النشر يومياً. هذا الموقع يمكنك من النشر التلقائي ويحدد لك أيضاً الأوقات المناسبة للنشر بالاعتماد على تفاعل الجمهور المستهدف.

إلى اليمين، استخدم تبويب الضبط في التعديل على حساباتك، أعضاء الفريق، اختصار عنوان الرابط.

أكثر ما يحبه المستخدمين لموقع Buffer هو إمكانية إضافة امتداد رابط المتصفح أو تحميل التطبيق على الهاتف، وبذلك يمكنك مشاركة المحتوى الذي وجدته بسرعة أكبر.

يمكنك استخدام هذا الموقع مجاناً بميزات محدّدة. لكن في حال أعجبك في فترة الاستعمال التجريبي، لا يوجد ما يمنعك من الحصول على العرض الكبير، لأنه حقاً يُلبّي كافة متطلبات التسويق خاصتك وبأبسط ما يمكن.

ثالثاً: موقع SocialOomph

يوفر هذا الموقع العديد من الميزات الممتعة التي تُعزّز استراتيجياتك التسويقية. عمل حساب خاص بك على هذا الموقع بسيط، فقط قم بتأكيد حسابك من خلال بريدك الإلكتروني وانطلق.

في أقصى أعلى نافذة الموقع، هناك خمس تبويبات تركز على مساعدتك في إدارة مواقع التواصل الخاصة بك.

أول خطوة تتطلب منك النقر على تبويب شبكة الاتصال وربط شبكات الاتصال ومجموعة القنوات الخاصة بك مع الموقع SocialOomph. من هناك يمكنك التحكم في كل منهم على حدة.

التبويب المجاور هو تبويب النشر وهو على الأرجح الأكثر أهمية. بإمكانك نشر التحديثات، اختصار رابط موقعك عبر موقع Bitly، فلترة التغريدات والرسائل على موقع تويتر، تعديل الجدولة الزمنية للنشر، وما إلى ذلك.

التبويب الثالث هو تبويب المتابعة، يسمح لك بإدارة من تتابعهم حالياً والبحث عن أشخاص جدد لتقوم بمتابعتهم، ممّن يبدو لهم صلة بأعمالك. إذا أردت أن تضع رسالة ترحيبيّة، أو أن تقوم بشكل لحظي بمتابعة من يقوم بمتابعتك يمكنك ذلك أيضاً.

وأخيراً، من خلال تبويب المتابعة يمكنك أيضاً مراقبة وصول منشوراتك ومدى فعاليّة سياساتك في العمل.

التبويب الأخير هو تبويب المساعدة، يتيح لك تعلُّم كيفية ضبط حسابك، متابع SocialOomph على تويتر، ودعم التواصل.

فعليّاً هذا الموقع يمكنك من الحصول على أفضل النتائج لعملية تسويقك عبر مواقع التواصل الاجتماعي. بأدنى الجهود، تحصل على أقصى النتائج. يمكنك اختيار استخدام النسخة المجانية لهذا البرنامج والذي تتيح ميزات محددة. ملاحظة: إذا قمت بالتسجيل لمدة سبع أيام عبر خدمتهم المميزة لتجريب البرنامج وأعجبك، ستحصل على ميزات إضافية غير متاحة للمستخدم المجاني.

رابعاً: موقع Hootsuite

هذا الموقع يُعد من أشهر أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، يُستخدم من قبل ملايين الأشخاص عبر العالم للتسويق أعمالهم عبر مواقع التواصل بشكل فعّال وبسيط. بعد التسجيل في الموقع واختيار خطتك، يمكنك الاستفادة من ميزات متعددة.

أول ما عليك القيام به هو إضافة قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مثل فيسبوك، تويتر، يوتيوب، الخ..

بعد أن تقوم بضبطهم وإعدادهم، سيظهرون عبر نافذة العمل في أعلى اليسار. من هناك يمكنك بكل سهولة اختيار القنوات التي تريد النشر إليها. ويمكنك اختيار إرسال المحتوى ذاته لكل القنوات.

بمجرد أن تقرر إنشاء منشور وتحدد قنواتك، يمكنك الحصول على تفاصيل حدود الأحرف المتاحة لكل منصة، التي سيتم تداولها. بإمكانك اختصار الروابط، إرفاق الصور، وجدولة المنشورات، كل ذلك عبر هذه النافذة الصغيرة.

على يسار الشاشة، يمكنك بسهولة العبور لميزات عدة مثل التحليل، والاطلاع على تقدمك وتطورك، إدارة فريقك للمهام، إدارة حملتك عبر جميع مواقع التواصل، وما إلى ذلك.

في مساحة العمل الرئيسية يحدث كل ذلك. لا داعي لتسجيل الدخول والخروج من حساباتك، فهذا الموقع سريع، بسيط، ويقدم النتائج.

لتتمكن من الوصول إلى جميع امتيازات هذا الموقع، يجب أن تستثمر خطة للدفع. مع ذلك معظم المسوقين على مواقع التواصل اتفقوا على أنه بلا شك يستحق ذلك.

خامساً: موقع Sprout Social

أول ما تقوم بالتسجيل في أداة الإدارة هذه، سيبدو لك الموقع هائلاً بعض الشيء. ستظهر لك التبويبات والأوامر في كل مكان. سيقدم لك حالاً لمحة عن إحصاءات معينة لا تحصل عليها غالباً عبر أدوات أخرى. ومع ذلك يختلف هذا الموقع عن البقية لأنه يسلط الضوء على فكرة أن التواصل والترابط بين الأعمال والعملاء يجب تحسينه وأن يُصبح أكثر اتّساعاً.

على الجانب الأيمن يمكنك مشاهدة الملفات الشخصية المتصلة بحسابك، وأعضاء الفريق الذين يساعدوك في إدارة هذه المواقع والشبكات. الجانب الأيسر يُمكّنك من الاطلاع على التركيبة السكانية لجمهورك واهتماماتهم على حسابك، كما يفصل لك التفاعلات والانطباعات التي قمت بها خلال اليوم السابق أو الأسبوع السابق.

في أقصى أعلى الشاشة، تُدير المهمات التي خصصتها لأعضاء الفريق. وبعد ذلك يمكنك التركيز على التمرير لأعلى وأسفل عبر آراء الناس المتعلقة بمواقع التواصل خاصتك، ومواكبة آخر الأخبار والأحداث. شريط المهام يحتوي أيضا على تبويب النشر، الذي يتيح لك بالتأكيد مشاركة التحديثات في الوفت الحالي أو جدولة النشر مُسبقاً.

إحدى الميزات النادرة الموجودة في تبويب الاستكشاف، بصرف النظر عمن يتابعك، يقوم بالإشارة إليك، أو يقوم بمحادثتك على مواقع التواصل، قم باستخدام البحث الذكي لإيجاد الكلمات المفتاحية التي تتوقع أن يستخدمها عملائك المستهدفين. يتيح لك ذلك معرفة عما يتحدثون عنه وما هي اهتماماتهم.

لا تقلق، لا زال بإمكانك الحصول على المسودة وإنشاء المحتوى بإرفاق الصور واختصار الروابط.

عادةً ما يتوفر خطط تسعير متعددة، وكل عرض يمكن اختباره من خلال فترة الاستخدام التجريبي المتاحة.

الخُلاصة

الآن تعرفت على هذه الأدوات بشكل أفضل قليلاً، أيُّها ستختار؟ كل منها لها محاسنها وميزاتها الخاصة، ولكن الأمر كله يعود إلى ما أنت تفضل. إذن أيُّها سيكون حليفك في وضع مؤسستك على خارطة السوق.